القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة : جوجل بلاي مليئة بآلاف التطبيقات المزيفة لسريقة البيانات

على الرغم من محاولة التي تقوم بها جوجل من أجل حفاض على حماية أجهزة المستهلكين إلى أن جوجل مازالة تواجه معركة صعبة  ضد تطبيقات البرامج الضار على متجر جوجل بلاي .وفق لبحث الجديد  الذي قامت به جوجل ، فقد وجدة جوجل على متجر بلاي ألف التطبيقات والألعاب المزيف ومن المحتمل أنها تحميل برامج ضارة .
دراسة : جوجل بلاي مليئة بآلاف التطبيقات المزيفة لسريقة البيانات
قامت الدراسة التي استغرقت عامين التي أجراها باحثون من جامعة سيدني ، ومؤسسة الكومنولث للبحث العلمي والصناعي CSIRO Data61 أكثر من مليون تطبيق أندرويد  على منصة ووجودا عددا ينذر بالخطر أن ينتحل شخصية التطبيقات والألعاب .

وقال تمكنا من العثور على 2040 نسخة مزيفة محتملة تحتوي على برامج ضارة في مجموعة من 49608 تطبيقات أظهرت تشابها كبيرا مع أحد أفضل 10000 تطبيق مشهور في متجر Google Play .
لقد وجدنا أيضا 1565 نسخة مزيفة محتملة تطلب مال يقل عن خمسة أذونات خطيرة إضافية من التطبيقات الأصلي و1407 نسخ مزيفة محتملة لها لا يقل عن خمس مكتبات إعلانات تابعة لجهات خارجية ،وقال البحثون ايضا على ألعاب Temple Run و Free Flow ، Hill Climb Racing من أكثر الألعاب مقلدة .
لإجراء الدراسة ، صمم الباحثون شبكة عصبية تلافيفية لتحديد أوجه التشابه في أيقونات التطبيق مما يثبت أنه يمكن خداع المستخدمين في تنزيل تطبيقات مزيف له مط صورة وأيقونات مماثلة .
بعد اكتشاف مليون تطبيقات مزيف في متجر جوجل بلاي قاموا بتنزيل ملفات APK وجمعها حسبا فئة التطبيق المتشابه مرئين 
مشترك بين التطبيقات ، وكما أخذوا في الاعتبار أوصاف النصوص المسروقة الأفضل  آلاف تطبيق شعبية في متجر جوجل بلاي وجود نموذج التعلم الآلي متعدد والوسائط 49.608 نسخة مزيفة محتملة .
وقد تم التحقق من التطبيقات التي تم تحديثها بهدف معرفة هل تحتوي على برامج ضار باستخدام واجهة التطبيقات Virus Total  وهي أداة تقوم لتحميل البرامج والتطبيقات الضار على الأنترنت وقد تم أنشائها من طرف جوجل سنة 2012 .

كما أخدت الورقة ففي الاعتبار الاذونات المطلوبة من هذه التطبيقات والمكتبات الإعلانية التابعة للجهات الخارجية التي تأتي معها لكنها لاحظت أن حوالي 35 في المائة من التطبيقات لم تعد متوفر على متجر جوجل بلاي المحتمل إزالتها بسب شكاوي العملاء.
وقامت جوجل من الأستفادة من مشروع Google Play Protect كوسيلة لتأمين أجهزة أندرويد من التطبيقات التي قد تكون ضارة ، كما شددت سياسلتها ونتيجة لذلك زاد عدد الطلبات المرفوضة للتطبيقات بأكثير من 55 في المأئة وزادت معلقات التطبيقات بأكثير من 66 في المائة حسبما ذكرة الشركة .

مصدر :TNW

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات